اخبار وطنية

رفع 189 مخالفة اقتصادية و حجز 21,7 طن من الخضر والغلال

تنفيذا للبرنامج الاستعجالي الخصوصي لوزارة التجارة وتنمية الصادرات ف مجال المراقبة في قطاع الخضر والغلال ليومي 18 و 19 أكتوبر 2021، تم التركيز بصفة أساسية على ضبط الأسعار بأسواق الجملة والتفصيل فضلا عن مواصلة فرض طوق رقابي عبر الطرقات بمحيط مناطق الإنتاج والاستهلاك وبالمخازن لتوجيه العرض نحو المسالك المنظمة وضرب نشاط الوسطاء.
وقد أفضت التدخلات الرقابية المنجزة خلال هذين اليومين (الرابع و الخامس للبرنامج) إلى:
*رفع 189 مخالفة اقتصادية
*حجز 21,7 طن من الخضر والغلال .
وتمثلت أهم المخالفات المسجلة في رفع 121 مخالفة في الممارسات الإحتكارية والتجوازات السعرية (الزيادة والترفيع في الأسعار والإحتكار) إضافة إلى 68 مخالفة في الإخلال بشفافية ونزاهة المعاملات ( عدم إشهار الأسعار، آلات الوزن غير القانونية وجودة المنتوجات).
وبذلك ترتفع الحصيلة الجملية المحينة لتنفيذ البرنامج الخصوصي في قطاع الخضر والغلال منذ انطلاقه يوم 15 أكتوبر 2021 إلى رفع 814 مخالفة اقتصادية وحجز 235 طن من الخضر والغلال.
كما انطلقت مختلف الإدارات الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات في تركيز وتفعيل الخلايا القارة للمراقبة اليومية بأهم الأسواق البلدية اليومية التي بلغ عددها إلى حد اليوم 15 نقطة قارة إضافة للنقاط القارة اليومية للمراقبة بعدد 18 سوق جملة.
وقد مكنت هذه الإجراءات من تحسين نسق وجودة المعروضات بأسواق الجملة ومن التقليص من حركية نشاط الوسطاء ومن التقليص الملحوظ في مستويات الأسعار بأسواق التفصيل المنظمة وضبطها طبقا للمرجعيات القانونية مع تواصل تسجيل تجاوزات ببعض الفضاءات يتم العمل على تتبعها وتفعيل أقصى العقوبات في شأنها.
وتدعو وزارة التجارة وتنمية الصادرات جميع المتدخلين الاقتصاديين في هذا القطاع إلى إحترام القانون وتهيب بمختلف مكونات المجتمع المدني والمواطنين لتحسيس المستهلك والرفع من الوعي لديه، ومساندة مجهوداتها للتحكم في الأسعار من خلال التبليغ على التجاوزات سواء لدى الوزارة أو الإدارات الجهوية للتجارة أو على الرقم الأخضر للوزارة : كما تدعو المستهلك إلى تفادي الإقبال على الشراء من الفضاءات و المحلات التي لا تقوم بإشهار الأسعار أو تطبق أسعار تفوق الأسعار المحددة من قبل الإدارة والتي سيتم الإعلان عنها ونشرها تباعا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى