اخبار وطنية

الذكرى الثلاثين لليوم العالمي لحرية الصحافة

أكدت تونس “التزامها التام بضمان الحق في حرية الرأي والتعبير، وفقا لما نص عليه الدستور التونسي وبما يتلاءم وتعهداتها الدولية ذات الصلة”، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية… فتحت شعار ” المعلومات كمنفعة عامة” يحتفل صحافيو العالم اليوم الاثنين بالذكرى الثلاثين لليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من ماي من كل عام.

يذكر ان تونس تراجعت إلى المرتبة 73 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة بعنوان سنة 2021 بعد أن كانت تحتل المرتبة 72 السنة الماضية.

وفي مؤتمر اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي تستضيفه منظمة اليونسكو وحكومة ناميبيا لهذا العام، من 29 أفريل إلى 3 ماي في ويندهوك.. سيتم اليوم تسليم جائزة هذا العام لحرية الصحافة يونسكو، والتي تحمل اسم الصحفي الكولومبي، غيليرمو كانو إيسازا، الذي اغتيل بتاريخ 17 ديسمبر من عام 1986 أمام مقر صحيفته “الإسبكتادور” في بوغوتا الكولومبية.. للصحافية الاستقصائية الفيلبينية ماريا ريسا، بناء على اختيار هيئة تحكيم دولية مكونة من 12 شخصا من العاملين في مجال الإعلام.

وفي رسالة كتبها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2021، قال فيها “إن التحديات العالمية التي واجهناها خلال جائحة كوفيد-19 تؤكد على الدور الحاسم للمعلومات الموثوقة والمتحقق منها والمتاحة عالميا في إنقاذ الأرواح وبناء مجتمعات قوية وصلبة”.

وذكر أن الصحفيون والعاملون في وسائل الإعلام لهم الدور الكبير في المساعدة أثناء الجائحة وفي الأزمات الأخرى التي تشمل حالة الطوارئ المناخية، على الإبحار في بحر المعلومات السريع التغير، والجارف غالباً، في الوقت الذي يتصدون فيه للمغالطات والأكاذيب الخطيرة، ويتعرضون في بلدان كثيرة جدا، لمخاطر شخصية كبيرة، تشمل فرض قيود جديدة، والرقابة، وسوء المعاملة، والمضايقة، والاحتجاز، وحتى الموت، لمجرد قيامهم بعملهم.    

واوضح أن الآثار الاقتصادية للجائحة ألحقت ضررا بالغا بالعديد من وسائل الإعلام، مما يهدد بقاءها ذاته.. وتقلصت مع تقلص الميزانيات إمكانية الوصول إلى المعلومات الموثوقة، وأخذت الشائعات والأكاذيب والآراء المتطرفة أو المثيرة للانقسام تتصاعد لسد الفجوة.

وحث الأمين العام جميع الحكومات على بذل كل ما في وسعها لدعم وجود وسائل إعلام حرة ومستقلة ومتنوعة.. فالصحافة الحرة والمستقلة هي الحليف الأكبر في مكافحة المعلومات الزائفة والمضللة.

واشار إلى أن خطة عمل الأمم المتحدة المتعلقة بسلامة الصحفيين تهدف إلى تهيئة بيئة آمنة للعاملين في وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم – لأن المعلومات منفعة عامة. 

حذر الاتحاد الأوروبي الاحد، من أن حرية الصحافة لا تزال مھددة في أنحاء العالم كافة متعھدا بتعزيز حريتها وحمايتھا.

ونقلت وكالة “يورونيوز” الأوروبية عن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية للاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل قوله في بيان بمناسبة اليوم العالمي للصحافة الذي يصادف الاثنين، “في الوقت الذي امست فيه التقارير الاعلامية المستقلة والحرة أكثر أھمية من أي وقت مضى لا تزال حرية الصحافة مھددة”.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى